منتديات الشهيد المناضل أبو نضال المسلمي
اهلاً وسهلاً بالاخوة الزوار نتمنى لكم اوقات سعيدة بعالمنا الجديد

منتديات الشهيد المناضل أبو نضال المسلمي

عالم جديد حيث الإبداع والتميز الفلسطيني، منتديات الشهيد أبو نضال المسلمي ترحب بكم وتتمنى لكم دوام التقدم
 
الرئيسيةاليوميةمكتبة الصورس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 نبده عن مدينه رفح

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
رامز ابو انس

avatar

عدد المساهمات : 22
تاريخ التسجيل : 31/05/2010
العمر : 27
العمل/الترفيه : طالب

مُساهمةموضوع: نبده عن مدينه رفح   الخميس يونيو 03, 2010 3:15 am

--------------------------------------------------------------------------------

[size=24]) نبذة عن مدينة رفح الحبيبة(

رفح هي مدينة فلسطينية مصرية نصفها يقع داخل الحدود المصرية وتسمى رفح سيناء (رفح المصرية) والنصف الآخر يقع في قطاع غزة وتسمى رفح الفلسطينية وتقع في الجزء الجنوبي من قطاع غزة وتعتبر أكبر مدن القطاع على الحدود المصرية. و قد تغير إسمها من روبيهوا عند الفراعنة أو رافيهو عند الأشوريين الي الإسم الحالي.
المناخ:يتأثر مناخ رفح بقربها من البحر
سكانها:
يبلغ تعداد سكان رفح 96,000 نسمة وينقسموا إلى قسمين مواطنين أي سكان رفح الاصليين ولاجئين وهم السكان الذين هاجروا أثر حرب 1948. وقد تم تقسيم المدينة إثر اتفاقيات كامب ديفيد إلى قسمين رفح المصرية ورفح الفلسطينية.يبلغ عرض مدينة رفح الفلسطينية من البحر وحتى حدود خطوط الهدنة حوالي 12 كم ويبلغ طولها من العبور الي الطريق الفاصلة بينها وبين خان يونس حوالي 10 كم.
مخيمات رفح:
[size=18]1. مخيم الشابورة 2. مخيم البرازيل 3. المخيم الغربي [/size]
قرى رفح:
[size=18]1. شوكة الصوفي قرية بدوية تقع شرق مدينة رفح 2. البيوك حجر يقع في أقصى الشمال الشرقي لمدينة رفح لا اعرف بالضبط سبب التسمية 3. مصبح منطقة تقع على طريق رفح خان يونس معظم سكانها من مواطني رفح [/size]4. غربة العدس
5. البحر
6. تل السلطان
7. البرازيل
8. حي كندا وهو في الأصل مخيم فلسطيني انشئ في أراضي عائلة أغا المجاورة لأراضي الزعاربة ولكن تم ضمه للأراضي المصرية أثر تحديد الحدود بين الجانبين في بداية الثمانينات. بعد مفاوضات مريرة ومعارك قضائية قاسية بين أهالي المخيم يمثلهم أبو حكمت والسلطات المصرية والاسرائيلية تم التوصل لتسوية على مراحل لاعادة السكان لمدينة رفح وأخيرا وصلت آخر دفعة من أهالي المخيم عام 1989 تم نعويض السكان ونقلهم الي تل السلطان حيث سمي الحي الذي سكنوا فية بحي كندا. وقد سمي المخيم بكندا على اسم الوحدة الدولية الكندية
9. النحاحلة والشعور
10.القشوط
11.سوق المهاجرين
12.سوق المواطنين

رفح المدينة:

1. حارة النور
2. الشعوت
3. الزعاربة
4. عريبة
5. الجوازات
6. حي الجنينه
7. اليهودية
8. حي الامل
9. أم الكلاب ام الكلاب تقع على طرف رفح بين خان يونس ورفح وهي من ضمن اراضي رفح. يتناقل البدو عن سبب تسميتها أنه في في نهايات القرن التاسع عشر وبدايات القرن اللعشرين سكنت قبيلة بدوية المنطقة فأصابهم وباء وبدأو يموتون الواحد تلو الأخر وفي النهاية توفى جميعهم ولم يتبقى الا الكلاب تنبح وتعوي في العرب لذلك سميت أم الكلاب وظل البدو لفترة طويلة من الزمن يخافون سكنى هذة المنطقة.

ناضلت رفح ضد الاحتلال الإسرائيلي لمدة طويلة وقدمت التضحيات الكبيرة
وتحتوي رفح علي عدة مناطق " الشابورة ، خربة العدس, حي الجنينية ، تل السلطان وتقع في اقصى
واكبر العائلات فيها عائلة ال ضهير ’ عائلة ال قشطة ’ عائلة ال زعرب’ عائلة ال النحال ’ عائلة ال شلوف


معلومات أخري ممكن تكون اشمل وأعم في بعض الأمور:

تقع مدينة رفح في أقصى الجنوب وتبعد عن مدينة غزة حوالي 35كم وعن خان يونس 10كم، يحدها من الغرب البحر المتوسط ومن الشرق خط الهدنة عام 48 ومن الجنوب الحدود المصرية الفلسطينية .

تعتبر مدينة رفح من المدن التاريخية القديمة فقد أنشأت قبل خمس آلاف سنة وعرفت بأسماء عدة، عرفها الفراعنة باسم (روبيهوي) وأطلق عليها الآشوريون اسم (رفيحو) وأطلق عليها الرومان واليونان اسم (رافيا) وأطلق عليها العرب اسم رفح، ومما زاد من أهميتها عبر التاريخ مرور خط السكة الحديدية الواصل بين القاهرة وحيفا في أراضيها وقد اقتلع هذا الخط بعد عام 1967.

قسمت مدينة رفح إلى شطرين بعد اتفاقية كامب ديفيد حيث استعادت مصر سيناء وحسب الاتفاقية وضعت الأسلاك الشائكة لتفتت الوحدة الاقتصادية والاجتماعية للمدينة، وإثر هذه الاتفاقية انفصلت رفح سيناء عن رفح الأم، وتقدر مساحة ما ضم إلى الجانب المصري حوالي 4000 دونم وبقي من مساحة أراضيها 15500 دونم اقتطع منها حوالي 3500 دونم للمستوطنات .

تقدر المساحة المزروعة في رفح حوالي 7500 دونم تزرع مختلف أنواع المزروعات كالحمضيات واللوزيات والخضراوات ويعمل في هذا المجال ما يزيد عن ألف مواطن، تطورت الزراعة فيها وأخذت تستخدم الوسائل الحديثة والطرق العلمية في الزراعة، وازدهرت الحركة التجارية في رفح نتيجة لتدفق رؤوس الأموال من أبنائها العاملين في الخارج، تقتصر الصناعة على الصناعات البسيطة كصناعة الألبان والألبسة والحلوى بالإضافة إلى العديد من الورش الصغيرة .

ويوجد في مدينة رفح لجنة زكاة رفح والتي تكفل مئات الأيتام وتعمل على مساعدة الفقراء وتشرف على عدد من مراكز تحفيظ القرآن .

بلغ عدد سكانها عام 1922 حوالي 599 نسمة وعام 1945م حوالي 1700 نسمة وبلغ عدد سكانها عام 1967م بعد الاحتلال حوالي 10800 نسمة من السكان الأصليين، أما عدد سكان مخيم رفح حوالي 39000 نسمة، تأسست في المدينة أول مدرسة ابتدائية في عام 1936م، وتطورت الحركة التعليمية بشكل ملحوظ وفتحت العديد من المدارس لجميع المراحل الدراسية منها 4 مدارس ثانوية و8 مدارس إعدادية وابتدائية و 8 مدارس إعدادية وابتدائية تابعة للتربية والتعليم و 8 مدارس إعدادية و21 مدرسة ابتدائية تابعة لوكالة الغوث .

في المدينة فرع للاتحاد النسائي الفلسطيني الذي مقره الرئيسي مدينة غزة ويشرف على مراكز تعليمية للخياطة والتطريز وعلى دور للحضانة ومركز لمحو الأمية .

صادرت سلطات الاحتلال من أراضيها، وأقامت عليها مستوطنة (رفيح بام) تقع غربي رفح وهي قرية تعاونية مساحتها حوالي 1000 دونم ويقطنها 25 عائلة .



تحياتي/رامز ابو انس????????[/size]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
eng.A7med

avatar

عدد المساهمات : 227
تاريخ التسجيل : 10/05/2010
العمر : 27
الموقع : Gaza
العمل/الترفيه : STUDENTS
المزاج : شرب الشاي هه

مُساهمةموضوع: رد: نبده عن مدينه رفح   الخميس يونيو 03, 2010 9:27 pm

موضوع رائع شكراً لكَ أخي جزيل الشكر

نحياتي لك

Eng.A7med
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
نبده عن مدينه رفح
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات الشهيد المناضل أبو نضال المسلمي :: المنتديات الفلسطينية :: مدن وقرى في فلسطين-
انتقل الى: