منتديات الشهيد المناضل أبو نضال المسلمي
اهلاً وسهلاً بالاخوة الزوار نتمنى لكم اوقات سعيدة بعالمنا الجديد
منتديات الشهيد المناضل أبو نضال المسلمي
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتديات الشهيد المناضل أبو نضال المسلمي

عالم جديد حيث الإبداع والتميز الفلسطيني، منتديات الشهيد أبو نضال المسلمي ترحب بكم وتتمنى لكم دوام التقدم
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 بحور الشعر واوزانة

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
امير نفسي

امير نفسي


عدد المساهمات : 24
تاريخ التسجيل : 27/05/2010
العمر : 36
العمل/الترفيه : طالب

بحور الشعر واوزانة Empty
مُساهمةموضوع: بحور الشعر واوزانة   بحور الشعر واوزانة I_icon_minitimeالخميس يوليو 01, 2010 10:40 pm

( بحر الشيباني أو اللويحاني - الهزج )



يُعرف هذا البحر بمُسمّى الشيباني وبِمٌسمّى آخر ذكرته بعض الكتب وهو اللويحاني نسبة إلى الشاعر
عبدالله اللويحان التميمي أحد أبرز شعراء الجزيرة العربي ,وتفعيلته تتقابل مع تفعيلة بحر الهزج في الشعر
العربي الفصيح , ولكن في الشعر العربي الفصيح لا يُستخدم إلا مجزوءاً . وفي الشعر العامي والمورث
الشعبي ورد ثنائياً وثلاثياً وتاماً رباعياً وهذا الأخير هو أغلب ما نظم عليه الشعراء .
وهناك من زاد على التفعيلة الرباعية,ولكن يلزم للشاعر حينها نفساً طويلاً في الكتابة ,وجهداً أكبر في صياغة البيت ,مثل الشاعر الحداثي / خليل الأحمد الشهري في هذا المثال من قصيدة له مكونة ستة تفاعيل في كل شطر :-




تـلـد الــدربِ تَتـرجـى خِـيَـوط مْــن الـمَـدَى تلـمـح نَسَـيـج الغـبـنِ فَــي تـوتـكتَمَـوت وتطلِـقَ الحيـرة مِـنَ الحيـرة وِتَبقـى للخَـطَـا صــدرٍ بــلا وســواس
تِتُوب شلونِ وَالدعوة وَسَط كبد الهُدَى تجفل قَبُـل لا يلفِضَـك حوتـكغَرَق كل البَحَر لكن قَدَر في سهوَةَ انفاسه يَجَيب مْن الوَعي انفاس




أولاً : المجزوء الثنائي





حــــــمــــــامٍ شــــاقــــنـــــيْ فــــــنّـــــــهْوانـا اطْـربْ كـلّ مـا غـنّـى
حَــمَـــاْ مِـــــنْ شَـاْقــنِــيْ فَـنْــنَــهْوَنَــطْ رَبْ كِــلْ لِـمَـاْ غَنْـنَـىْ
//ه /ه/ه //ه /ه/ه//ه /ه/ه //ه /ه/ه
مـــفـــاعــــيــــلــــن مـــفـــاعــــيــــلــــنمـــفـــاعــــيــــلــــن مـــفـــاعــــيــــلــــن





ثانياً : المجزوء الثلاثي

مفاعيلن تتكرر ثلاثاً , وهذا بيت لي كمثال :-




أنـــــا لانــيـــب لا شـــاعـــر ولا قـــصّـــادأنــا جـــرحٍ نـزفــه الـقــاف مـــن صـغــره
واذا همّ البشر شاعر وفيض أقلامأنـــا هـمّــي يـجــفّ الـجــرح مـــن حـبــره




وأيضاً كمثل للمجزوء الثلاثي القصيدة المغنّاة للأمير الشاعر / عبدالرحمن بن مساعد بصوت الفنان/محمد عبده




مــســـاء الــخــيــر .. والإحـــســـاس والـطـيــبــةمـــــــــســـــــــاءٍ .. مــــايــــلـــــيـــــق الا بــــاحـــــبـــــابـــــي
مَـسَــائِــلْ خـــــيْ رُوَلْ إحْــسَـــاْ سِـــــوَطْ طِـيْــبَــهْمَــسَــائِـــنْ مَـــــــاْ يِـــلِــــيْ قِــــــــلْ لا بَــــئَــــحْ بَــــابِــــيْ
//ه /ه /ه //ه /ه /ه //ه /ه /ه//ه /ه/ه //ه /ه/ه //ه /ه /ه
مــــفــــاعـــــيـــــلـــــن مــــفــــاعـــــيـــــلـــــن مــــفــــاعـــــيـــــلـــــنمــــفــــاعـــــيــ ـــلـــــن مــــفــــاعـــــيـــــلـــــن مــــفــــاعـــــيـــــلـــــن





ثالثاً : التام الرباعي

وهو أغلب نظم الشعراء في هذا الوزن حيث تتكرر مفاعيلن أربع مرات , كما في هذه القصيدة المرفق معها الملف الصوتي :-






امـانــة يـــا الـسـحـاب الـلــي تـوجــه للـحـجـاز عـصـيــرتـــركــــد واحـــمــــل الاشـــــــواق مـــعــــك لــســيـــد خــــلانــــي
واذا جــيــت بــطــرف جــــدة تـهـلــل وانـهـطــل بـالـخـيــروعــانــقــهــا بــــأشــــواق الــــغـــــلا يـــــــــوم الــــغـــــلا جــــانـــــي
وعـطــهــا نــبـــذة اخــبـــاري وعـطــهــا مـــوجـــز الـتـقــريــروعـطـهــا سـالـفــة حــــبٍ ســكــن فــــي وســــط وجــدانـــي
انا ما اقدر على وصفـه وخانـت روعـة التصويـردخـــــولـــــه انـــــعـــــش فــــــــــوادي مـــــثـــــل هـــــــــــم لــلـــمـــزانـــي
بــنــالــه عــــــرش واســتــوطــن ونـــفـــذ خـــطـــة الـتـهـجـيــروهــجـــر مـــــن ســـكـــن قــبــلــه بــــــلا رحـــمـــة وتـحـنــانــي
عقب ما كانت ضلوعي تشكى من العطش للبيرتــــروت مــــن غـــــلا حــبـــه وفــاضـــت كـــــل كـيـسـانــي
وانــــا مـانــيــب طــايـــع فـــــي هــواهـــا عـــــاذل ومـشــيــرابـعـطـيـهـا الـــغـــلا الـــلـــي مــــــا عـطـيــتــه واحــــــد ثـــانـــي
وابكـتـب فـــي سـمــا الصـفـحـة واعـبــر للهوى تعـبـيـروابشـطـب مــا نـجـرح قلـبـي وابنـسـى كـامـل احـزانــي
حــيـــاتـــي قــبــلــهــا كــــانــــت بــــدايــــة مــرحـــلـــة تـــطـــويـــروبــعـــد مـــــا حــلـــت بـقـلــبــي ثـــبـــت اســـمـــي وعــنــوانــي









( بحر الرجز )




هو بحر ذكره الفراهيدي في أوزان بحور الشعر العربي الفصيح , والرجز أخف بحور الشعر العربي , وأوقعها نغمة ,
ولأجل خفته ومرونته إتخذه العلماء مطيّة لنظم المتون العلمية والوقائع التاريخية.وهو من البحور اللتي تستعمل
مجزوءة وتامة في الشعر العربي الفصيح, وفي الشعر العامي الشعبي أيضاً ..وتفعيلته (مستفعلن) تتكرر إمّا ثنائية وهو الحداء
في الشعر العامي الشعبي أو ثلاثية أو رباعية تامة.

وزنه :-




مـسـتــفــعــلــن مـسـتــفــعــلــن مـسـتــفــعــلــن مـسـتــفــعــلــنمـسـتــفــعــلــن مـسـتــفــعــلــن مـسـتــفــعــلــن مـسـتــفــعــلــن
/ه/ه//ه /ه/ه//ه /ه/ه//ه /ه/ه//ه/ه/ه//ه /ه/ه//ه /ه/ه//ه /ه/ه//ه



ولأن التفعيلة هنا هي ( مستفعلن ) فإنني أعيد ذكر أن زحاف ( الخبن ) الذي ذكرناه سابقاً في بحر المسحوب , وهو حذف الثاني
الساكن من حروف التفعيله قد يطرأ كثيراً هنا فتتغير ( مستفعلن /ه/ه//ه ) إلى ( //ه //ه مفاعلن ) .



أولاً : الرجز الثنائي التفعيلة - (الحداء) :-





مـسـتــفــعــلــن مـسـتــفــعــلــنمـسـتــفــعــلــن مـسـتــفــعــلــن
/ه/ه//ه /ه/ه//ه/ه/ه//ه /ه/ه//ه



وعليه لي هذا البيت من قصيدة كمثال :-




عطني من (أ)وصالك دواعطنـي مـن أنفـاسـك غـمـام



وعليه نظم الشيخ ضاري بن طواله الشمري :-



مـــانـــي خــــــويّ ٍ لـــلــــرّديمـــــــــادام بـــالـــســـودا جــــهـــــد
ل َعْدي عليهم وانتخيلــعـــيـــون مــــركــــوز الــنّـــهـــد




لنأخذ البيت الأول , ونقطّعه عروضياً الكتابة العروضية :-




مَـاْنِـيْ خَــوِيْ يَـــنْ لَـــرْرَدِيْمَاْدَاْْ مِبَسْ سُوْ دَاْ جَهَدْ
/ه/ه//ه /ه/ه//ه/ه/ه//ه /ه/ه//ه
مــســتــفــعــلـــن مــســتــفــعـــلـــنمــســتــفــعــلـــن مــســتــفــعـــلـــن




وبذلك نكون قد عرفنا أنه (الحداء) كما ذكرنا , وقد يزاد على آخر تفعيلة سبب واحد خفيف أو سببين خفيفين .



ثانياً : الرجز الثلاثي التفعيلة





مـسـتــفــعــلــن مـسـتــفــعــلــن مـسـتــفــعــلــنمـسـتــفــعــلــن مـسـتــفــعــلــن مـسـتــفــعــلــن
/ه/ه//ه /ه/ه//ه /ه/ه//ه/ه/ه//ه /ه/ه//ه /ه/ه//ه



مثال

وعليه قول الشاعر إبراهيم بن جعيثن رحمة الله عليه :-





بالله يــاهـــل الـهــجــن عُــوْجُـــوْا روســهـــاواصْــحُـــوا لِـــمَـــسّ احـبـالــهــا بِـحْـلـوسَـهــا
بِـلْ لَا هِيَهْلَـلْ هِـجْ نَعُـوْ جُـوْ رُوْ سَهَـاْوَصْ حُوْ لِمَسْ سَحْبَا لَهَاْ بِحْلُوْ سَهَاْ
/ه/ه//ه /ه/ه//ه /ه/ه//ه/ه/ه//ه /ه/ه//ه /ه/ه//ه
مــســتــفــعــلـــن مــســتــفــعــلـــن مــســتــفــعـــلـــنمــســتــفــعــلـــن مــســتــفــعــلـــن مــســتــفــعـــلـــن




ثالثاً : الرجز الرباعي التفعيلة






مـسـتــفــعــلــن مـسـتــفــعــلــن مـسـتــفــعــلــن مـسـتــفــعــلــنمـسـتــفــعــلــن مـسـتــفــعــلــن مـسـتــفــعــلــن مـسـتــفــعــلــن
/ه/ه//ه /ه/ه//ه /ه/ه//ه /ه/ه//ه/ه/ه//ه /ه/ه//ه /ه/ه//ه /ه/ه//ه



وعليه القصيدة المغناة ( الله عليها عودت) للأمير الشاعر خالد الفيصل وبصوت الفنان محمد عبده :-





الله علـيـهـا عـــودت وآنَـــا احـســب الـغـالـي نــســىالله عليـهـا لــي بـغـت مــا يطـفـي الشـمـس المـسـا
ألْ لَهْ عَلِيْهَـاْ عَـوْ وَدَتْ وَانَـحْ سِبَـلْ غَاْلِـيْ نَسَـىْألْ لَهْ عَلِيْهَاْ لِيْ بَغَتْ مَاْيَطْ فِيَشْ شَمْسِـلْ مَسَـاْ
/ه/ه//ه /ه/ه//ه /ه/ه//ه /ه/ه//ه/ه/ه//ه /ه/ه//ه /ه/ه//ه /ه/ه//ه
مـسـتــفــعــلــن مـسـتــفــعــلــن مـسـتــفــعــلــن مـسـتــفــعــلــنمـسـتــفــعــلــن مـسـتــفــعــلــن مـسـتــفــعــلــن مـسـتــفــعــلــن



وهذه شلة صوتية بصوت الشاعر فيصل الرياحي -رحمة الله عليه - كمثال لتوضيح وزن الرجز :



يـــــــــا مــــزنـــــةٍ هــــلـــــت مــدامــعــهـــا بـــــــــلا بـــــــــرق ورعــــــــــدواعشوشبت منها الفايض (أ)ولبست الوان الزهور
لابـــكّــــر الــوســمـــي لـــنــــا فــيــهـــا مــــــــع الــطـــيّـــب وعــــــــدتـضـحــك لــنــا الـقـمــرى وتـغـمـرنـا الـســعــاده والـغــمــور
نـبــعــد عـــــن الـروتــيــن والـضــوضــاء وعـــمـــران الــبــلــدمـــــا نــســمــع الاهــمــســة الـنـســمــة وتـسـبــيــح الــطــيــور
الــيــا بـغـيــت اخـــــرج مـــــن (ا)هـمــومــي وآبــددهـــا بـــــددخـرجـت عــن صـــوت الـشــوارع واختـنـاقـات الـمــرور
مــــــــع ديــــــــرةٍ مــمـــطـــورةٍ فــيـــهـــا نــــظــــر عــيـــنـــي جــــــــردوْجلسـت فـي روض ٍ يغـذي نبتهـا الوبـل الطهـور
مـــــــا فـــوقــــي الا الــقـــبـــة الــــلــــي رفــــعــــت ابــلـــيـــا عــــمــــدتـشـكـلـت فـيــهــا نــجـــوم الـلــيــل تـعــطــي الارض نـــــور
الـــوقـــت مــــــا تـرحـمــنــي (إ)هــمــومــه وحــبــلــه مَ/مـــســــدواحـــــاول اقــفـــز فـــــوق الانـــفـــاق الـكـئـيـبــة والــجــســور
انـــا بـــدويٍ قـلـبـي اقـســى مـــن حـصــى شــمــرخ واشــــدوالـيــن مـــن الـديـبـاج فـــي بـعــض الـمـواقـف والامـــور
احـبـابــي اكــثـــر مـــــن شــعـــر راســـــي وحــســـادي بــعـــدفــسّـــر تـعـابـيــر الـوجــيــه وتــعـــرف اســـــرار الــصـــدور
طال المـدى والسبـت يـا خـذ بعـض ساعـات الاحـدوالــلــيـــل فـــــــي راس الـنــهــاراعــلان والــســـاعـــه تــــــــدور
يـصــفــي مــــــن ايــــــام الــســنــة يــومــيــن والــبــاقــي عــــــدديـــــــوم اجــتــمـــاع الـطـيـبــيــن ويـــــــوم تـجــبــيــر الــكــســـور
واغـنـى رجــل فــي العـالـم الـلـي مــا شـكــى هـمــه لـحــدالا لــــمـــــن يـــمـــلـــك مــفــاتــيـــح الاجــــابـــــة و الـــــســـــرور
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
فتحاويةعنيدة

فتحاويةعنيدة


عدد المساهمات : 98
تاريخ التسجيل : 14/05/2010
العمر : 31
العمل/الترفيه : طالبة

بحور الشعر واوزانة Empty
مُساهمةموضوع: رد: بحور الشعر واوزانة   بحور الشعر واوزانة I_icon_minitimeالثلاثاء يوليو 06, 2010 2:24 am

سلمت يداك على الموضوع الرائع والمميز
ما ننحرم من جديدك
خالص التحيات
فتحاوية عنيدة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
بحور الشعر واوزانة
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» يعجبني هدا الشعر
» هام جداً // قوانين منتدى الشعر والنثر وأبيات القصيد
» مكتبة الأدب والشعر *-*منتديات الشعر وأبيات القصيد*-*

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات الشهيد المناضل أبو نضال المسلمي :: المنتديات الادبية :: الشعر والنثر وابيات القصيد-
انتقل الى: